الرئيسية, فوائد الزنجبيل

أسرار الزنجبيل في رمضان .. فوائد لا تُحصى

الكثير منا يبحث عن الأطعمة التي تقوّي مناعته وتدعم قدرته على الصيام في شهر رمضان المبارك، وبالذات أن الجسم يتعرض لفقدان كبير من العناصر الاساسية والسوائل خلال ساعات النهار، لذا فإن الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها يجب أن تعطي الجسم العناصر الغذائية المفقودة وتعوضه عن السوائل، وفي نفس الوقت لا تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن.


فوائد الزنجبيل للمعدة والقلب

فوائد زيت الزنجبيل الأساسي - 10 مزايايعتبر الزنجبيل وبحسب رأي العديد من الخبراء من أفضل الأطعمة لتناولها في شهر رمضان بسبب فوائده الصحية الكثيرة. ويعتبر الزنجبيل من أحسن الوسائل لإراحة المعدة حيث يقوم بزيادة معدل الحموضة pH مما يريح المعدة، ومن الفوائد الأخرى للزنجبيل أنه يخفّض الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

 


الزنجبيل وإستخدامه للمساعدة في الهضم

فوائد زيت الزنجبيل الأساسي - 10 مزايا

إستعمل القدماء الزنجبيل كغذاء ودواء، حيث قال ورد عن ابن الجوزية في كتاب الطب النبوي: “الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تلييناً نافعاً للكبد والمعدة وطارد للغازات”. أثبتت مؤخراً الدراسات أن الزنجبيل يعمل كمضاد لأمراض الجهاز الهضمي كما أثبتت أن تناوله يؤدي إلى تقليل الأعراض المزعجة المتعلقة بالجهاز الهضمي. يتميز الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم مما يؤدي إلى التخلص من تشنجات الجهاز.

 

 


 كيف للزنجبيل أن يساعد في تنزيل الوزن في رمضان؟

فوائد الزنجبيل للتنحيف الكرش

إن تناول الزنجبيل في رمضان له فوائد لا تحصى وأهمها هو خسارة الوزن. حيث أثبتت العديد من الابحاث أنه يمكن للفرد أن يخسر وزنه عن طريق تناول الزنجبيل مع اتباع نظام غذائي صحي جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية. من مميزات الزنجبيل أنه فعّال في تنشيط الجسم على خسارة الوزن الزائد وبالذات لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، حيث يقوم بتحسين الاضطرابات الهضمية والتي لها دور كبير في التأثير على مؤشر كتلة الجسم وإنقاص مستويات الكولسترول السيئ بالدم، وهو ايضاً يعمل على تقليل نسب البروتين الدهني الضار، وهذه العوامل مرتبطة بزيادة الوزن وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

من الجدير بالذكر، أن الباحثين والخبراء لم يتوصلوا من خلال بحث علمي حتى الآن في إثبات قدرة الزنجبيل على حرق الدهون ولكن بشكل عام إستخدام الزنجبيل كمشروب يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الإخراج والقضاء على الطفيليات المعوية بالبطن ، ويستخدم الزنجبيل لحرق الدهون وبالذات الدهون المحيطة بالكرش. ولذلك فهو يعتبر علاجا مساعدا لتنزيل الوزن والدخول في أنظمة الرجيم.


القيمة الغذائية للزنجبيل

يتميز الزنجبيل بإحتوائه على العديد من العناصر التي تعمل على الوقابة من الأمراض وبالذات خلال شهر الصيام فهو يحتوي على الكالسيوم والكربوهيدرات والألباف الغذائية والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ج بالإضافة إلى فيتامين ب6.


فوائد الزنجبيل للكلى

يحسن وظيفة الكبد

من المعروف أن الجفاف وقلة شرب السوائل له دور في تفاقم مشكلة الحصوات البولية، العديد من الاشخض الذيم تم تشخصيهم بحالات المغص الكلوي كانت بسبب هذه الحصوات وهذا يحدث كثيرا خلال الشهر الفضيل. توصلت إحدى الأبحاث التي أجريت على المرضى بداء السكري أن عند إعطائها الزنجبيل قد أدى ذلك إلى حدوث انخفاض في معدل الفشل الكلوي لديهم.

 

 


فوائد الزنجبيل للصداع

الزنجبيل للمرأة الحامل – ضد الغثيان

يعاني الكثير منا بصداع ما بعد الافطار وهو واحد من انواع الصداع الذي يحدث بشكل شائع حيث أن العديد من الاطعمة التي نتناولها عند الافطار تقوم بضخ كميات كبيرة من الدم الى الجهاز الهضمي وعليه تنقص كمية الدم المتجهة لخلايا المخ مما يسبب الصداع مرة اخرى. أظهرت مؤخرا الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يعمل على علاج حالات الصداع النصفي بسبب قابليته في وقف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم والالتهاب بالأوعية الدموية.

 


هل هناك أبحاث علمية عن الزنجبيل ودوره في ضبط سكّر الصيام؟

مرض السكري هو اضطراب الغدد الصماء الأكثر شيوعا، ويسبب العديد من المضاعفات مثل أمراض القلب والكلى الأوعية الدموية. إن الخصائص المضادة للسكري والذي يتمتع بها الزنجبيل من ومضادات للأكسدة وغيره تم البحث عنها وإستكشافها في العديد من الأبحاث. أجريت الدراسة الحالية لدراسة تأثير الزنجبيل على السكر في الدم الصيام، الهيموجلوبين A1C، أبوليبوبروتين B، أبوليبوبروتين A-I في مرضى السكري من النوع 2. في العينة العشوائية، تم إعطاء 41 مريضا بالسكر من النوع 2 عشوائيا الزنجبيل واللاكتوز (كمادة وهمية) (22 في مجموعة الزنجبيل و 19 في المجموعة الوهمية)، تلقى 2 غرام / يوم من مسحوق الزنجبيل أو اللاكتوز لمدة 12 أسبوعا. تم تحليل تركيزات مصل الدم في الدم، الهيموجلوبين A1C، البروتينات الدهنية B، أبوليبوبروتين A-I قبل وبعد التدخل. أظهرت النتائج أن من تناول الزنجبيل أظهر انخفاض كبير في مستويات الصيام السكر في الدم وA1C الهيموغلوبين أبوليبوبروتين B وأبوليبوبروتين B  بالمقارنة مع خط الأساس. ويبدو أن إعطاء مسحوق الزنجبيل كمكمّل غذائي يمكن أن يحسن سكر الصيام  في الدم والهيموغلوبين A1C وأبوليبوبروتين B وأبوليبوبروتين A-I وأبوليبوبروتين B / أبوليبوبروتين A-I في مرضى السكري من النوع الثاني. لذلك قد يكون لها دور في التخفيف من مخاطر بعض المضاعفات المزمنة لمرض السكري.

طاقم التحرير

مجلة الزنجبيل مجلة كل امرأة تهتم بجمالها وصحتها ورونقها... نتطرق في مجلة الزنجبيل إلى كل المواضيع التي من الممكن من خلالها الاستفادة من الزنجبيل، سواء لتحسين الصحة أو الجمال أو إنقاص الوزن وغيرها من فوائد الزنجبيل التي لا تعدّ ولا تحصى. مصادرنا علمية وموثوقة، ننقلها لكم من خبراء عالميين في مجال الصحة والتغذية والجمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *