مقالات وأخبار

التاريخ الطويل والمميز للزنجبيل

زنجبيل

إذا قام أحدهم بعمل فيلم عن التاريخ الطويل والمميز للزنجبيل، أريد أن يقوم الممثل “ليوناردو دي كابريو” بلعب دور البطل. تخيلوه يرتدي بنطالا متعدد الالوان، ويقوم بالقفز من مقدمة مركب خشبي إلى نهايته. على أي حال، وصف شكسبير الزنجبيل بأنه “حارّ في الفم“. أما كونفوشيوس، فوضع قواعد حول طرق تقطيعه، إلا أنه لم يشيد أي من الشعراء به لغاية الآن.
في الثقافة البنغالية القديمة، وفي وقت بعيد جداً، إكتشف الناس جذر أصفر حار، ذو علاقة بالكركم و الخولنجان واسموه سرينغافيرا، وهذا يعني “جذور قرنية” في اللغة السنسكريتية. الزنجبيل هو نبتة شبيهة جداً بالخيزران وهي سهلة النمو وسريعة الانتشار في جميع انحاء آسيا. تعلم الصينيون واليابانيون لاحقاً بمزج الزنجبيل مع السمك لإن له دور كبير في إزالة الروائح الكريهة. ولا يوجد داء أفضل من الزنجبيل لعلاج دوار البحر حيث قام البحّارة الصينيون باستخدامه منذ قديم الزمان مؤكدين على فعليّته.

الزنجبيل في الطبخ

بحلول عام 100 ميلادية، استخدم الرومان واليونانيون الزنجبيل بكميات ضخمة في الطبخ. أما فيالقة الرومان المعسكرين في بريطانيا وبلاد الجول ولديهم حنين لموطنهم، طلبوا الزنجبيل (وحصلوا عليه) ليتم استخدامه كتوابل مع الاطعمة التي ليست طازجة بكفاية. وهكذا، انتشر الزنجبيل في أوروبا، حيث سيطر على فن الطبخ طوال العصور الوسطى.

خلال عصر الاستكشاف، لجأ البحارة، مثل البحارة الصينيين، خلال رحلاتهم الطويلة إلى مضغ الزنجبيل لمكافحة دوار البحر. أما الطهاة الإنجليز فقد جعلوا “حبوب الزنجبيل” أكثر استساغة للبحارة من خلال خبز الكوكيز والكعك بنكهة الزنجبيل. أصبح الزنجبيل متأصلا جدا في الطبخ الإنجليزي وبالذات في الطبخ التقليدي عشية عيد الميلاد. كان الزنجبيل من المهم جدا للذوق الإنجليزي بحيث تم تخصيص علب خاصة له على طاولة الطعام، جنبا إلى جنب مع الملح والفلفل. حمل المستوطنون الإنجليز المتوجهون إلى العالم الجديد الزنجبيل في أمتعتهم، وهكذا وصل الزنجبيل إلى أمريكا لأول مرة.. وُجِدَ الزنجبيل في العديد من كتب الوصفات الإنجليزية خلال فترة عصر النهضة. يحتوي كتاب كوكيري “A Book of Cookyre Very Necessary for all such as delight therein” ، على عدد من وصفات الزنجبيل للدواجن، كما يتضح من الطرح التالي:

 

خبز الدجاج:

يتم وضعه مع الفصوص والقرنفل والزنجبيل وبعض الفلفل، ووضعها في إناء خاص بالفرن، ومن ثم وضع الزبدة الحلوة أو إلس مارو، وعندما يتم خبزها جزئياً، يتم إضافة بعض السكر، ومن ثم نقوم بهزّ الاناء قليلا ووضعها في الفرن مرة أخرى. من الجدير بالذكر أن خبز العصافير و أي نوع من الطيور الصغيرة والسنة اغنام بنفس الطريقة.

 

لطهي أرنب أو بطة، على الطريقة الفرنسية:

نقوم بسلق الأرنب أو البطة، ثم نقوم بعملية نصف الشواء، وتقطيعها من أسفل الصدر بسكين خاص ثم وضعها في موقد فخار مع نصف رطل من الزبدة الحلوة . يتم إضافة قليلا من الزنجبيل والفلفل.

ثم نقوم بفرم بصلتين صغيرتين جدا، مع قطعة من التفاح وندعهم يغلوا على مهل، نغلق الإناء بإحكام، ثم نقوم بتهويتهم بين الحين والآخر.

 

على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، تلقى جنود الحرب الثورية الأمريكية حصص من الزنجبيل، وربما لنفس الأسباب التي دعا إليها الجنود الرومان لذلك. مع مرور السنوات، أضافت ربات البيوت الأمريكية الزنجبيل فقط إلى الكعك، الكوكيز، الآيس كريم، وفطائر اليقطين.

 

الزنجبيل يقلل من الروائح الكريهة لأسماك

سمك

لم يبدأ الزنجبيل في القيام بأدوار الطبخ الأخرى إلا بعد وصول جحافل من المهاجرين الآخرين إلى أمريكا. الزنجبيل يثير الذوق في الطبخ الهندي والمغربي، ويتم إستخدامه في غرب أفريقيا في طهي الدجاج و صلصة الفول السوداني. أعاد الطهاة الآسيويون فكرة اقتران الزنجبيل مع الأسماك والمحار وما زالت تستخدم بحماس حيث أن الزنجبيل يقلل حقا من الروائح الكريهة لأسماك.

 

طرق تخزين الزنجبيل

للطبخ الحديث، يظهر الزنجبيل على نطاق واسع في الأسواق، وهو متاح في كل من الشكل الطازج والمطحون. يستحسن تخزين الزنجبيل الطازج في الثلاجة وفي الفريزر عندما يكون ملفوف في احكام ومعبأ في إناء من البلاستيك. تستطيع قطع ما تحتاجه وإعادة التجميد.

الليمون والزنجبيل للتنحيف

يمكن تخزين الزنجبيل في الأرض وذلك للزنجبيل المصنوع من الجذر المجّفف، حيث يتم وضعه في جرة زجاجية في مكان مظلم بارد. إستبدل الزنجبيل المحفوظ بالأرض بدلا من الطازج فقط عندما لا تستطيع الحصول عليه في أي محل بقالة أو السوق. استخدم فقط ربع كمية الزنجبيل المطحون للزنجبيل الطازج. عند صنع الكاري أو الأطباق الأخرى. احرص على عدم حرق التوابل، فإن هذا سوف يجعل الطبق بنكهة مريرة. قم بإزالة قطع كبيرة من الزنجبيل الطازج من الطبق النهائي أو صحن الزنجبيل بدقة قبل الطهي لإن التهام جزء كبير من الزنجبيل الطازج يمكن أن يكون ذو طعم غير سار.

 

ملاحظات غذائية خاصة بالزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في المستحضرات الخاصة لعلاج الأمراض والعوارض الناشئة من التنقل والسفر. ومن هذه المستحضرات الزنجبيل الغني بالبوتاسيوم.

الجمبري الحارّ على الطريقة المغربية

الجمبري الحارّ

الكمية:لـِ 4 أشخاص.
المقادير:

  • 4 فصوص من الثوم المهروس.
  • 4-6 ملعقة طعام زيت.
  • ربع أو نصف ملعقة طعام ملح.
  • ملعقة طعام واحدة من البابريكا الحار.
  • ملعقة طعام واحدة كمون.
  • نصف ملعقة طعام زنجبيل مطحون.
  • ثُمن ملعقة فليفلة حمراء.
  • رطل واحد من الروبيان (الجمبري) المقشر.
  • نصف كوب من البقدونس المفروم

الطريقة:

نقوم بقلي الثوم في الزيت لمدة 30 ثانية على نار متوسطة الحرارة ويضاف إليها التوابل. نستمر بالقلي لمدة 15 ثانية ثم يضاف الروبيان بسرعة. نقوم بتحريك الروبيان حتى يتحول إلى اللون الوردي وحتى يبدأ شكلها بالإعوجاج.
نقوم بإضافة البقدونس، ونحرك قليلاً، ومن ثم نضع الروبيان مع أرز الزعفران.

 

سمك الفيليه المتّبل بالزنجبيل

سمك الفيليه

الكمية:

لشخصين.
المقادير:

  • 1 رطل سمك فيليه طازج.
  • 4 ملاعق طعام زيت.
  • ملح حسب الرغبة.
  • حبتان من البصل الأخضر المفروم.
  • 1 فص ثوم مهروس.
  • ملعقتان طعام من الزنجبيل الطازج المبشور جيداً.
  • 4 ملاعق طعام من صلصة الصويا.
  • ملعقة طعام سكر.

الطريقة:

نضع ملعقتين من الزيت على نار عالية حتى تسخن وبسرعة نضيف الأسماك على جانب واحد حتى يتم طهي السمك. ثم نزيل القدر عن النار. بعدها نضيف قليل من الملح إلى الاسماك حسب الرغبة. ثم نضع السمك المطبوخ على الجانبين الدافئين في الفرن بعد تسخينه.

بعدها نقوم بتنظيف المقلاة من أي شوائب سابقة ونمسحها ونعيدها إلى النار. نضيف الكمية المتبقية من ملعقتي الزيت والزنجبيل. نتركهما على النار ونحرّك بإستمرار لمدة دقيقة واحدة. ثم نضيف البصل الاخضر والثوم. يتم القلي لمدة 10 ثوانٍ ثم نضيف صلصة الصويا وملعقتي ماء. نقوم بعدها بإضافة السكر ونستمر بالطهي لمدة 15 ثانية مع التحريك، ثم نزيل المقلاة عن النار. نصب الصلصة على الأسماك وهكذا تكون جاهزة للتقديم.