الزنجبيل للتنحيف, زيت الزنجبيل, مقالات وأخبار

طريقة استخدام زيت الزنجبيل للتنحيف

كيف تتخلصين من الوزن الزائد باستخدام الزيوت الأساسية

انتبه: تجدر الإشارة بأنه من المفضل التوّجه إلى شخص مختص للحصول على المعلومات السليمة والآمنة والتي تتماشى مع وضعك الصحي والطبي وعمرك.

تريدين التخلص من وزنك الزائد وجربت جميع الطرق لكن لم تحققي النتيجة التي ترغبين بها؟ ما عليك سوى أن تستكشفي عالم الأعشاب ومستخرجاته التي تحرق الدهون بمجرد شمّها أو إضافتها إلى طعامك. نتحدث بالتأكيد عن الزيوت الأساسية التي أصبحت من المواد الأساسية التي تستخدم في تنقيص الوزن. للزيوت الأساسية فوائد عدة، فهي تساعد على الاسترخاء والتخلص من ضغوطات المهام اليومية، أضف إلى أنها تضع حداً للرغبة في تناول الطعام الزائد عن حاجة الجسم. كيف؟ تعمل الزيوت الأساسية مباشرة على غدة الوطاء –أو الهيبوثالاموس- التي تنظم الشهية على الطعام بإرسال إشارة الجوع إلى الدماغ. فما هي الزيوت الأساسية التي تساعد على فقدان الوزن؟ هناك العديد من الزيوت مثل زيت النعناع الفلفلي وزيت عشب الليمون وزيت النعناع السنبلي وزيت الروزماري. سنركز في هذا المقال على زيت الزنجبيل الأساسي لما له من فعالية لا مثيل لها في إنقاص الوزن والحفاظ عليه. إليك فيما يلي شرحاً أوفى حول طريقة استخدام زيت الزنجبيل للتنحيف.


زيت الزنجبيل الاساسي

يساعد زيت جذور الزنجبيل على فقدان الوزن لأنه أولاً يساعد على تسهيل وتسريع عملية الهضم ويعالج مشاكل أخرى متعلقة بالهضم مثل عسر الهضم. وثانياُ، لأن الزنجبيل يتميز بأنه ينشط عملية الأيض مما يساعد على حرق الدهون وتوليد الطاقة. هناك عدة طرق لاستخدام زيت الزنجبيل بهدف إنقاص الوزن نذكر منها:

طرق استخدام زيت الزنجبيل للتنحيف

1. إضافة زيت الزنجبيل الأساسي إلى حوض الحمام.

إن إضافة الزيت غير المخفف مباشرةً إلى البشرة قد يهيّج أو يسبب الضرر لها وللأغشية المخاطية. لتفادي أية مخاطر، الطريقة الأكثر أماناً هي إضافة الزيت إلى حوض الحمام. إنها طريقة رائعة للاسترخاء والتخلص من أعباء النهار. بإمكانك إضافة حتى 20 قطرة من الزيت الأساسي على حسب نوع بشرتك. تعتبر هذه من الطرق الطبيعية للمساعدة في تخفيف الوزن وهي أفضل بكثير من العمليات الكهربائية كالليزر والعمليات الجراحية والكريمات الاصطناعية. تساهم هذه الطريقة بخفض الخلايا الدهنية من جسمك، وبفضلها ستشعرين بالحيوية وبأنك جميلة! إنها طريقة سهلة تستطيعين تطبيقها يومياً للحصول على فوائد بعيدة المدى.

هناك زيوت أساسية أخرى من الممكن إضافتها إلى الحمام غير الزنجبيل، مثل زيت الروزماري والليمون والنعناع الفلفلي والبرتقال.

يرجى الانتباه إلى أن بعض الزيوت تتبخر بسرعة، لذلك يفضل إضافة الزيت في الدقائق الأخيرة من الحمام.

2. استعمال زيت الزنجبيل الأساسي في أجهزة الحرق أو التبخير

من الممكن استخدام الزيوت الأساسية (ايدينز جاردن)، ومنها الزنجبيل عن طريق حرقها أو تبخيرها أو في أجهزة توزيع الروائح، حيث أن لهذه الزيوت المركزّة رائحة قوية بإمكانها أن تنتشر في مساحات واسعة بسرعة عند تسخينها. وتؤثر هذه الروائح بشكل مباشر على الشهيّة من خلال التأثير على الأعضاء الحسّية في الجسم.
يعتمد عدد القطرات التي يجب إضافتها على نوع الزيت، كما يعتمد على نوع جهاز التوزيع أو التبخير أو الحرق، وعلى الفئة العمرية للأشخاص المتواجدين في المكان وعلى حجم الغرفة.

3. استخدام زيت الزنجبيل الأساسي في كريمات الترطيب والكريمات المحاربة للدهون

من السهل جداً تحضير كريم منزلي بزيت الزنجبيل، فما عليك سوى تخفيف الزيت أو خلطه مع كريم غير معطّر. من المعروف أن بعض الأشخاص ينزعجون من استخدام الزيوت مباشرةً على بشرتهم لأنها لزجة، لذا من السهل إضافة زيت الزنجبيل إلى كريم أساسي غير معطّر للاستفادة من خواصه العلاجية وخواصه المضادة للسمنة. وهذا الحلّ ممتاز للأشخاص الذين لديهم بشرة زيتية بطبيعتها.

4. إضافة زيت الزنجبيل إلى خليط المساج

اصبح طب الروائح أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة بعدما بدأ العلماء بالكشف عن الخواص العلاجية للزيوت الأساسية. فبالإضافة إلى فوائد الزيوت الأساسية، ومنها زيت الزنجبيل، بتأثيرهم العلاجي والمهدئ، فإن لهم تأثير على إنقاص الوزن. وبعد أن أثبتت هذه الادعاءات سريرياً، بدأ خبراء المساجات باستخدام زيت الزنجبيل وغيره من الزيوت الأساسية في العلاج. إن تدليك الجسد بزيت الزنجبيل له تأثير مباشر على معدل عملية الأيض كما أن استنشاق رائحته يساعد على تهدئة الأعصاب.

5. استخدام الزيوت الأساسية للتنحيف والتخلص من السيلولايت

تعاني الكثير من السيدات من ظهور السيلولايت في القسم السفلي من الجسد خاصةً الأرداف والفخذين. والسيلولايت عبارة عن تراكم السموم تحت الجلد، وبالتالي فإن استخدام مادة طبيعية للتخلص من هذه السموم هي أفضل طريقة للتخلص من السيلولايت. إن بعض الزيوت الأساسية، ومنها الزنجبيل، له خاصية التخلص من السموم حيث يساعد الجسم على التخلص منها وحتى تلك المسؤولة عن ظهور السيلولايت. إليك وصفة من الزيوت الأساسية لتحضري خليط وتدلكي به جسدك للتخلص من السيلولايت:

المقادير:

  • 10 قطرات من زيت الجريبفروت.
  • قطرتين من زيت السرو.
  • 5 قطرات من زيت الروزماري.
  • قطرتين من زيت النعناع الفلفلي.
  • قطرتين من زيت الزنجبيل.
  • القليل من زيت التدليك، مثل زيت جوز الهند.

الطريقة:

1. دلكي الخليط عند منطقة الخصر وباتجاه القلب من أجل تنشيط الجهاز اللمفي. دلكي الخليط في المناطق التي يوجد بها سيلولايت كالأرداف والفخذين.

2. عليك الآن لفّ جسدك بقطعة قماش خفيفة.

3. ثم عليك لفّ المناطق المغطّاة بعدة طبقات من البلاستيك، اضغطي البلاستيك بشكل يثبت قطعة القماش.

4. بينما يعمل الخليط مفعوله السحري، قومي بشرب كوبين على الأقل من الماء كي تساعدي جسمك على التخلص من كل السموم.

5. دعي جسمك ملفوف لمدة 45 دقيقة إلى ساعة ثم فكّيه.

 

 


بعض تعليمات السلامة عند استخدام زيت الزنجبيل الأساسي للتنحيف وغيره من الزيوت الأساسية

– استخدم معدل تخفيف أقل لكبار السن الذين يرغبون بتنقيص وزنهم.
بالرغم من أن استخدام الزيوت الأساسية من شأنه تحسين الصحة العامة لكبار السن، إلا أنه يجب توخي الحذر عند خلط الزيوت الأساسية المستخدمة لتخفيف الوزن لدى كبار السن. لأن الشيخوخة تسبب الضعف، ينصح الخبراء باستخدام معدل تخفيف منخفض للزيوت لكبار السن الذين يحاولون انقاص وزنهم. كما يجب اخذ بعين الاعتبار الادوية التي يتعاطونها ووضعهم الصحي والأمراض التي يعانون منها عند اختيار الزيوت الأساسية التي سيستخدمونها.

– يجب أن يختار مرضى القلب الذين يريدون انقاص وزنهم الزيوت الأساسية بحذر.
بالتأكيد أن الزيوت الأساسية تحسن من الصحة العامة لكنها قد تكون مضرة للأشخاص الذين يعانون من بعض الامراض وخاصة أمراض القلب. فلا يجوز لمريض بالقلب ان يستخدم زيت النعناع الفلفلي الأساسي للتنحيف عن طريق المساج لأنه قد يزيد من دقات القلب.

– توخي الحذر لذوي البشرة الحساسة.
عادةً ما يعاني أصحاب البشرة الحساسة من الحساسية والتهيّجات والطفح الجلدي. لذا، يجب أن يتوخى هؤلاء الحذر عند اختيار الزيوت الأساسية لأن هناك احتمالية أكبر أن تسبب تهيّج أو تحسّس البشرة من الزيوت العادية. ينصح الخبراء بالقيام بتجربة على جزء صغير من البشرة عند استخدام زيت جديد أو خليط من الزيوت.

للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة ويحاولون فقدان الوزن الزائد، عليكم توخي الحذر عند استخدام زيوت مثل زيت القرفة والفلفل الأسود والليمون والزنجبيل وبذور البقدونس والنعناع الفلفلي والكمون والاوريجانو وهناك غيرهم.

– للنساء الراغبات بفقدان الوزن، عليهن تجنب تعاطي الزيوت الأساسية التي تعجّل من الحيض.
تعمل بعض الزيوت الأساسية على تنشيط تدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض، وعادةً ما تستخدم هذه الزيوت لتعجيل الحيض. ومن هذه الزيوت زيت الورد والقرفة والنعناع الفلفلي والزنجبيل والانجليكا والروزماري والشمر الحلو.

– تسمم الكبد والزيوت الأساسية.
تسبب بعض الزيوت الأساسية المستخدمة للتنحيف تسمم الكبد. لا يجب تناول أي من الزيوت التالية عن طريق الفم (لا يجب بلعها) إلا في حال استشارة طبيب خبير ومختص، هذه الزيوت لا تسبب ضرراً من خلال امتصاص الجلد لها (عن طريق المساج مثلاً): زيت بذر اليانسون، والريحان، والقرفة والشمرة والقرفة الصينية والقرنفل والبارسمة والغار.

– قد تعيق بعض الزيوت الأساسية التركيز.
من الضروري أن تفقد الوزن لكن من الضروري كذلك ان تركز خلال عملك! بعض الزيوت الأساسية تؤدي الى الاسترخاء بشكل كبير وبالتالي تعيق التركيز لذا لا تستخدمها خلال العمل اذا كان عملك يتطلب تركيزاً عالياً.


إيجابيات وسلبيات استخدام الزيوت الأساسية للتنحيف

الإيجابيات

1. استخدام الزيوت الأساسية للتنحيف يحسن من صحتك.
الزيوت الأساسية لا تساعد على التنحيف فقط بل أنها تساهم بهدوء النفس والوضوح الفكري. إنها تدعم جميع أجهزة الجسم، من الدماغ إلى القلب فالرئتين والكبد، مما يجعلها بديلاً صحياً لفقدان الوزن بدلاً من الجراحة أو الادوية.

2. للزيوت الأساسية تأثيراً بالغاً على الصحة النفسية للشخص
من المعروف ان الحالة النفسية والعاطفية قد تشعل الرغبة في الطعام، وحاسة الشم تستطيع قمع رغبتنا غير العقلانية لتناول الطعام.

السلبيات

1. لا يوجد أي تنظيمات متعلقة بالزيوت الأساسية والأبحاث حولها محدودة.
لا يوجد تنظيمات أو أي قواعد قاطعة حول من بإمكانه الاستفادة من استخدام الزيوت الأساسية أو من بإمكانه تصنيعها. ونظراً لمحدودية الأبحاث في هذا الموضوع، من الصعب على الجماعة الطبية تبني فوائد الزيوت الأساسية للتنحيف.