فوائد الزنجبيل, مقالات وأخبار

ما هو تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية؟

الأعشاب المساعدة أثناء الرضاعة الطبيعية

هل تعلم وبأنه حسب دراسةٍ أجريت مؤخرا في أستراليا وُجِدَ أن ما يقارب الـ 60 % من النساء اللاتي اعتدن على الرضاعة الطبيعية يلجأن إلى دواء عشبي واحد على الأقل؟ إن الفائدة من إستخدام هذه الأعشاب هي زيادة الحليب وتحسين أداء الرضاعة الطبيعية . وبحسب الدراسة؛ فإن أكثر الأعشاب إستخداماً هي الحلبة والزنجبيل. ووصلت نسبة إستخدام هذه الاعشاب الى النصف تقريباً. أمّا النصف الآخر؛ فقد تنوّع بين الجينسنغ والبابونج والثوم والصبّار وانواع أخرى. ومؤخرًا نُشر بحث في مجال طب الرضاعة الطبيعية أُجري حول تأثير الزنجبيل على كمية حليب الثدي.

العشبة النسبة
الحلبة 18.4
الزنجبيل 11.8
الجينسنغ 7.9
البابونج 7.2
الثوم 6.6
القنطريون المبارك 5.9
كرز 4.9
الشمرة 4.9
الصبار 3.3
النعناع الفلفلي 3.3

 — الجدول 1: نسب استخدام السيدات في أستراليا المكملات العشبية أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما الفائدة الحقيقية من الإستعانة بالأعشاب أثناء الرضاعة؟

الطب الصيني

أظهر البحث الذي أجراه بعض الباحثين ارتفاع استخدام السيدات الأستراليات للنباتات العشبية ولا سيما تلك  المدرة لحليب الثدي. تقريبًا واحدة من كل أربع مشاركات استخدمن الأدوية العشبية تحديدًا بغية زيادة إنتاجية حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية وكما أشار أكثر من نصف المستخدمات (60.4%) أن الأسباب الكامنة وراء الاستعانة بهذه النباتات العشبية تتعلق بالرضاعة الطبيعية. فبشكل كبير، أفادت الدراسة أن 24٪ من المشتركات استخدمن الأدوية العشبية لزيادة الحليب وتحسين أداء الرضاعة الطبيعية.

قبل بضع سنواتٍ،  فحصت الدراسة التي أجراها بعض الباحثون آراء السيدات ومواقفهن وتجاربهن مع النباتات العشبية المدرة للحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. أجرى الباحثون مقابلات مع 20 سيدة تقيم في مدينة بيرث، غرب أستراليا، واللاتي استخدمن نبتة أو أكثر من النباتات العشبية المدرة للحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. وتبين استخدام السيدات لنبات الحلبة وحده أو إلى جانب نباتات عشبية أخرى مدرة للحليب أثناء الرضاعة الطبيعة.

هل للنباتات العشبية فائدة علاجية فقط أم وقائية أيضاً؟

أوضحت السيدات أن استخدامهن للنباتات العشبية المدرة للحليب تعود لسببين رئيسيين:

  • نقص اللبن الملحوظ وتشخيص بعض السيدات بنقص في حجم حليب الثدي واستخدامه كمكمل لهذا الغرض. وقد تم فعلا تشخيصهن بشكل رسمي من قبل أساتذة مهنيين في مجال الصحة بوجود نقص في حليب الثدي لديهن.
  • استخدام بعض السيدات الأخريات للنباتات العشبية المدرة للبن جاء رغبة في الوقاية، وتجنبًا لظهور مشكلات محتملة في حجم حليب الثدي، أي احتياطيًا.

آراء بعض الأمهات وتجربتهن بالإستعانة بالنباتات العشبية أثناء الرضاعة

أوضحت إحدى المشاركات أن استخدامها للنباتات العشبية المدرة للحليب عززت ثقتها مما شجعها على الرضاعة الطبيعية:  “لأنها (الحلبة) نجحت بشكل سريع وعززت ثقتي، وجنبتني الشعور بالقلق والضغط”.

الكثير من المشاركات تحدثن عن الشعور بالطمأنينة الناجم عن استخدامهن النباتات العشبية المدرة للحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. وهو أمر شديد الأهمية بالنسبة للأمهات الحديثات:

أعتقد أن الحلبة تستحق تجربة السيدات. وبالنسبة لي، وجدتها نافعة وأعطتني شعورًا بالطمأنينة، حيث وجدت ما ُيزيد من حجم حليب الثدي على نحو فعال. بالنسبة لحديثات العهد بالأمومة، أنتن لا تعلمن شيئَا، وليس لديكن علمًا بشأن المشكلات التي سوف تقابلكن، وأنا نفسي بالطبع لم أكن أتوقع وجود مشاكل في حجم الحليب. كنت دومًا أعتقد أن الرضاعة الطبيعة أمرًا سهلًا، ويتم بشكل طبيعي، لأنه أمر معتاد بين السيدات، ولم يخبرني أحد من قبل أنه قد يمثل مشكلة.

ما هو تاًثير الزنجبيل على وجه الخصوص كـنباتٍ عشبي على الرضاعة الطبيعية؟

زنجبيل

لأنه ولوقت قريب لم يوجد الكثير من المعلومات عن فعالية استخدام النباتات العشبية كمدرات للحليب، ولاننا لا زلنا بحاجة لبحث جيد في هذا الصدد. هناك بحث بعنوان: ” تأثير الزنجبيل على حجم لبن الثدي في بداية فترة ما بعد الولادة”، اهتم هذا البحث بمعالجة نقص المعلومات في هذا الموضوع. لذا، هل للزنجبيل تأثير على حجم لبن الثدي بعد الولادة بأسبوع؟

أُجريت تجربة عشوائية للسيدات اللاتي يضعون مولودًا ذو صحة جيدة في تايلند بشكل عشوائي، لتناول كبسولة تحتوي على 50 غرام من الزنجبيل الجاف أو تناول علاج وهمي لمدة 7 أيام. تم قياس حجم لبن الثدي بعد الولادة بثلاثة أيام من خلال اختبار وزن لمدة 24 ساعة، ثم بعد الولادة بسبعة أيام عن طريق حجم إنتاج اللبن في ساعة. (في بادئ الأمر، طُلب من السيدات تفريغ ثديهم من اللبن باستخدام مضخة ثدي إلكترونية. بعد ساعة، تمت تعبئة الثديين مجددًا لمدة 15 دقيقة لقياس حجم لبن الثدي في ساعة واحدة). تم قياس مستويات البرولاكتين لدى المجموعتين في اليوم الثالث.

إذن .. ما هو تأثير الزنجبيل وهل فعلا أثبت العلم فعاليته في الرضاعة؟

تم تحليل البيانات المجمعة من ثلاث وستين سيدة، ثلاثون سيدة في المجموعة التي تناولت الزنجبيل وثلاث وثلاثون سيدة في المجموعة التي تناولت العلاج الوهمي، وهو عدد كافي يتضح من خلاله مدى الفرق بين المجموعتين، استنادًا إلى توقعات تشير إلى أن السيدات اللاتي تناولن حبوب الزنجبيل يكون حجم اللبن لديهم أكثر من السيدات اللاتي تناولن العلاج الوهمي بنسبة 30%.

وفي اليوم الثالث بعد الولادة، كان حجم لبن الثدي لدى مجموعة أقراص الزنجبيل أعلى بشكل ملحوظ من مجموعة العلاج الوهمي. ومع ذلك، لم يختلف حجم لبن الثدي في اليوم السابع لدى مجموعة الزنجبيل عن حجم لبن الثدي لدى مجموعة العلاج الوهمي.

ما الآلية التي يقوم من خلالها الزنجبيل في زيادة حجم لبن الثدي؟

استنتج باريتاكول وزملاؤه أن الزنجبيل يعد أداة واعدة مدرة للبن بشكل طبيعي، يُحسن مستويات حجم لبن الثدي في بداية فترة ما بعد الولادة. بعض مدرات اللبن مثل مضادات الدوبامين، تعمل على زيادة حجم لبن الثدي من خلال زيادة مستويات البرولاكتين. ومع ذلك، هذه العملية لا توضح كيفية قيام الزنجبيل بزيادة حجم لبن الثدي، حيث أن مستويات البرولاكتين لم تختلف بين مجموعة الزنجبيل ومجموعة العلاج الوهمي التي أجرتها الدراسة. وتبقى الآلية التي من خلالها يقوم الزنجبيل بزيادة حجم لبن الثدي مجهولة.