فوائد الزنجبيل, مقالات وأخبار

هل الزنجبيل يرفع السكر و ماهي المخاطر والتحذيرات ؟

هل الزنجبيل يرفع السكر ؟

هل الزنجبيل يرفع السكر ؟

هل الزنجبيل يرفع السكر؟

انتبه: تجدر الإشارة بأنه من المفضل التوّجه إلى شخص مختص للحصول على المعلومات السليمة والآمنة والتي تتماشى مع وضعك الصحي والطبي وعمرك.

1. أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

2. كما يساعد على تنظيم تفاعل الأنسولين لدى المصابين بالسكري.

3. لا يجوز تناول أكثر من 4غم من الزنجبيل في اليوم الواحد.

ماهو داء السكري؟

السكري هو داء يؤثر على عملية التمثيل الغذائي يصاب به البعض منذ الولادة، وآخرون يتطور لديهم مع الوقت. يؤثر مرض السكري على إفراز الجسم للأنسولين أو كيفية تجاوبه معه، وبالتالي يؤثر على طريقة تفكيك الجسم للسكر.

يجب على المصابين بداء السكري الانتباه لما يأكلونه من أطعمة وكيف تؤثر على مستويات السكر في الدم. على سبيل المثال، يحتوي الزنجبيل على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، حيث يحتوي على 1.3غم فقط من الكربوهيدرات لكل ملعقة شاي. يشتهر الزنجبيل بمذاقه الحارّ ونكهته والمميزة، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم والحديد والألياف.


هل هناك فوائد من تناول الزنجبيل للمصابين بالسكري؟

تبيّن عبر السنوات أن الزنجبيل يساعد على خفض مستويات السكر في الدم إضافةً إلى تنظيم تفاعل الأنسولين في أجسام مرضى السكري.

أجريت تجربة على حيوانات في عام 2014، حيث أعطيت فئران سمينة مصابة بالسكري خليط من القرفة والزنجبيل، وكانت النتيجة أن هذه الفئران استفادت كثيراً من هذا الخليط، فيما يلي بعض الفوائد:

خفض الوزن.

• خفض كتلة الدهون.

خفض مستويات السكر في الدم.

• رفع مستويات الأنسولين.

اشارت بعض الأبحاث التي أجريت عام 2015 بأن مكمّلات مسحوق الزنجبيل قد تساعد على تحسين ضبط مستوى السكر في الدم. أعطي المشاركين في هذه الدراسة 2غم من الزنجبيل يومياً لمدة 12 أسبوع. بعد الانتهاء من التجربة، اكتشف الباحثون أن أفراد هذه المجموعة قد حصلوا على مستويات أقل من:

هيموغلوبين A1c
• أبوليبو بروتين بي B
• أبوليبو بروتين A-1
malondialdehyde

واكتشف باحثون في دراسة أخرى أجريت عام 2016 بأن الزنجبيل قد يساعد في الحماية من مشاكل القلب التي قد تقع لدى المصابين بالسكري. كما قد تساعد خواص الزنجبيل المضادة للالتهابات على منع وقوع بعض التعقيدات الناتجة عن السكري.


المخاطر والتحذيرات

صحيح أن العديد من الدراسات دلّت على أن الزنجبيل قد يكون مفيداً في التعامل مع مرض السكري، إلا أنه على المريض توخي الحذر عند تعاطيه. أولاً، لا يجب استهلاك أكثر من 4غم من الزنجبيل في اليوم. هناك احتمالية ضئيلة لوقوع تأثيرات جانبية، كحرقة المعدة والإسهال واضطراب المعدة، إذا تناولت كميات كبيرة من الزنجبيل.

يجب على المرأة الحامل الانتباه كذلك واستشارة طبيبها قبل البدء بتعاطي الزنجبيل. ويعتقد بشكل عام بأنه لا يجوز أن تتناول المرأة الحامل أكثر من 2غم من الزنجبيل في اليوم.

عليك استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل إذا كنت تتعاطى أية أدوية لترقيق الدم، لأن الزنجبيل قد يكون له تأثير ترقق الدم مما قد يزيد من خطر اصابتك بنزيف قوي.

كما عليك استشارة الطبيب إن كنت تتعاطى أدوية ضغط الدم، فمن المعروف أن الزنجبيل قد يخفض ضغط الدم وقد ينتج عن ذلك عدم انتظام في نبض القلب.


كيف تضيف الزنجبيل إلى نظامك الغذائي؟

 

أشارت الدراسات الأولية إلى أن الزنجبيل يساهم في خفض الكولسترول وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، إلا أنه لا يزال هناك حاجة لمزيد من البحوث حول الموضوع. كما يعتبر الزنجبيل عاملاً فعّالاً في منع الغثيان وتخفيفه. وبالنتيجة، يستطيع أغلب الناس جعل الزنجبيل مكوّناً أساسياً في نظامهم الغذائي دونما أية مخاطر.

زنجبيل

 

فيما يلي بعض النقاط لأخذها بالحسبان عند إضافة الزنجبيل إلى الطعام:

قم باختيار الزنجبيل الطبيعي والعضوي وأضفه إلى مائدتك وابتعد عن منتجات الزنجبيل المصنّعة، فكل المنتجات بنكهة الزنجبيل، كصلصة السلطة والمشروبات والحلويات، تفتقر لأي قيمة غذائية.

• حاول المثابرة على تناول الزنجبيل يومياً، فقط أثبتت التجارب أن الاستخدام المنتظم للزنجبيل على مدى 6 أسابيع على الأقل يعطي نتائج إيجابية في التعامل مع مرض السكري.

لا تبالغ في استهلاك الزنجبيل، للحصول على أفضل النتائج يفضل استهلاك كمية معينة خلال فترة طويلة بدلاً من كميات كبيرة خلال فترة قصيرة.

حاول أن تجعل من تناول الزنجبيل عادةً ممتعة بدلاً من أسلوب علاج. إذا تعوّدت على مذاق الزنجبيل، فابدأ بتقديمه لأصدقائك خلال زيارتهم لك من خلال تحضير عصير الليمون الطبيعي بالثلج مع القليل من الزنجبيل.

لا يعتبر الزنجبيل بديلاً لعلاجك المعتاد. استمر باتباع إرشادات طبيبك. وإذا شعرت بأية أعراض غير طبيعية خلال تناول الزنجبيل، فتوقف على الفور واستشر الطبيب.


الملّخص

من الممكن اعتبار الزنجبيل علاجاً إضافياً مفيداً لمرضى السكري في حال استخدم باعتدال. قد يساعد استهلاك 4غم من الزنجبيل كحد أقصى يومياً على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم إفراز الأنسولين. في كل الأحوال، تأكد من استشارة طبيبك قبل البدء بتناول الزنجبيل كمكمّل علاجي لتحديد الجرعة الأنسب لك ولمناقشة أي تأثيرات جانبية ممكن التعرّض لها.

 

 

**مقالات ذات صلة: